LOADING
Call Now

Talking points: Using social media for the first time

الاستخدام الأول لمواقع التواصل الاجتماعي.

If you are considering allowing your child to set up a social media profile here are few talking points to start off on the right footing:

إذا كنت تفكر في السماح لطفلك بإنشاء حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للمرة الأولى، فإليك تالياً بعض النقاط التي يمكن أن تتحدث معه حولها للبدء بالشكل الصحيح

Why are you interested in joining?

لماذا تريد البدء باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟.

Start on a positive footing by asking your child to describe the things they like about it. This is a good opportunity to find out about how it works together. Ask them to show you around the main features of the service and the profiles of some of their friends. A good exercise is to try and find out how to report bullying and other forms of harassment. If you are happy that it is a fun environment that is suitable for your child, talk about what concerns you about them using it and ask your child if there is anything they are worried about. Then clearly set out how you expect them to behave and how you plan to keep an eye on what they are doing.

ابدأ بخطوة إيجابية واطلب من طفلك أن يصف لك الأمور الجيدة التي أعجبته في مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنها فرصة جيدة لتتعرفها سوية على الطريقة التي تعمل بها مواقع التواصل الاجتماعي، واطلب منه أن يريك الميزات الأساسية لموقع التواصل الاجتماعي الذي يرغب في البدء باستخدامه، وبعضاً من حسابات أصدقائه. من الممارسات الجيدة أيضاً التعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها الإبلاغ في حال التعرض للتنمر أو أي مضايقات أخرى. وعلى الرغم من اعتقادك بأن هذه البيئة مناسبة لطفلك، إلا أنه يجب عليك التحدث معه حول المخاوف التي تراودك حيال استخدامه لمواقع التواصل، واسأله فيما إذا كان لديه أي مخاوف في هذا الصدد، ومن ثم صف له بكل وضوح السلوكيات التي تتوقع منه الالتزام بها، وكيف تعتزم متابعة كل ما يقوم به.

Who can see your posts online?

من يمكنه الاطلاع على الأمور التي تقوم بنشرها عبر الانترنت؟

We recommend that children set their profile to private when they start social networking so that only their friends can see what they post. Explain to them that even with the tightest privacy controls, content posted online can be easily seen by people they don’t know. Spend some time together using search engines and the search function on the social networking service trying to find your child’s profile.

نحن بدورنا ننصح أن يتم ضبط الحسابات الخاصة بالأبناء على الوضع “خاص” عند البدء باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بحيث يتمكن فقط أصدقائهم من الاطلاع على المحتويات التي يقومون بنشرها من خلال الموقع. اشرح لطفلك أنه مع استخدام أكثر خيارات الخصوصية تقييداً إلا أنه يمكن وبكل سهولة الاطلاع على المحتويات التي يقومون بنشرها من قبل الغرباء. وابحثا سوية باستخدام محركات البحث عن خيارات مواقع التواصل الاجتماعي التي تمكن الآخرين من العثور على الحساب الخاص بطفلك.

Who do you make friends with or follow online?

من هم أصدقاؤك أو الأشخاص الذين تتابعهم عبر الانترنت؟

It’s a good idea to talk about your child’s friends list. “Friends” is the catch-all term for any contacts on social networking sites. Sometimes, in their desire for popularity, children become too relaxed about who they’ll accept as ‘friends’. Encourage them to review their list of online ‘friends’ regularly, so they are sharing their information only with people they trust. If you use the same service as your child, we recommend you befriend or follow them; at least for a probationary period.

من الأمور الجيدة التحدث مع طفلك عن قائمة أصدقائه على مواقع التواصل الاجتماعي. كلمة “الأصدقاء” تعني كافة جهات الاتصال على مواقع التواصل الاجتماعي, في بعض الأحيان، وبسبب الرغبة في الحصول على شعبية عالية بين المستخدمين الآخرين، يشعر الأطفال بالارتياح نحو جميع المضافين لديهم كـ “أصدقاء”. وضح لطفلك أنه يجب عليه القيام بمراجعة قائمة الأًصدقاء بشكل دوري للتأكد من أنهم يشاركون المحتويات التي يقومون بنشرها مع الأشخاص الذين يمكن الوثوق بهم فقط. إذا كنت تستخدم نفس المواقع التي يستخدمها طفلك فإننا ننصحك بإضافة طفلك كصديق أو متابعة حسابه للاطلاع على المحتويات التي يقومون بنشرها، وعلى الأقل في فترة البداية.

How would you react if someone you don’t know contacts you?

كيف تتصرف إذا قام شخص لا تعرفه بالتواصل معك؟

Be sure to put emphasis on the fact that they should NOT reply to any unwanted or unsolicited messages. Although it may seem obvious, often scam artists or predators use message which draw responses from young people. So it’s good to make sure your child knows how important it is to ignore them.

شدد على طفلك أنه يجب عليه عدم الرد بأي حال من الأحوال على الرسائل غير المرغوبة التي قد تصل إليه لأنه بعض المحتالين والمجرمين الذين يستهدفون الأطفال يقومون بارسال رسائل لاستدراج الأطفال وجرهم للتواصل معهم، لذا يجب التأكد من أن طفلك يدرك أهمية تجاهل مثل هؤلاء الأشخاص وعدم الرد على الرسائل التي تصل منهم.

Top Tip

نصيحة هامة.

Sometimes a teenager won’t tell a parent about a bad experience they have had online because they fear that you might solve the problem by keeping them off their favourite social networking services. However, if they feel they can talk about their online habits with you, without judgement, or the threat of being disconnected it will lead to more honesty in the long run.

في بعض الأحيان لا يقوم المراهقون بإبلاغ أولياء أمورهم عن الأمور السيئة التي قد يمرون بها بسبب خوفهم من أن يكون الحل بحرمانهم من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم، ولكن إذا ما شعر ابنك أن بإمكانه اللجوء إليك للتحدث عن الأمور التي قد يواجهها عبر الانترنت دون أن يتم معاقبته أو حرمانه من استخدامها فإن هذا سيؤدي إلى زيادة الثقة فيما بينكما على المدى الطويل